تاريخ النشر2015 14 March ساعة 14:33
رقم : 185604

لاریجاني: ایران لیس لديها نزعة اقليمية سلطوية

تنا
أکد رئیس مجلس الشوری الاسلامي علي لاریجانی أن سياسة ايران هو استتباب الامن والسلام في المنطقة ولا ترمي الى بسط نفوذها في المنطقة ، معربا عن امله بنتائج المفاوضات النووية .
لاریجاني: ایران لیس لديها نزعة اقليمية سلطوية
وفي لقاء خاص مع تلفزیون 'الرای' الکویتي ،نفی لاریجاني وجود أي تدخل عسکري ایراني في الیمن، مشددا علی أن الشعب الیمني یقرر مصیره بنفسه بعیدا عن التدخلات الاجنبیة وأن ایران لن ولم ترسل قوات إلی هذا البلد. 

وشدد لاریجاني خلال اللقاء علی أن ایران لا تنوي بسط نفوذها في الدول الاقليمية ، مؤکدا علی أن تصریحات مستشار الرئیس الایرانی لشؤون الاقلیات الدینیة 'علي یونسي' حول اعتبار العاصمة العراقیة بغداد علی انها عاصمة الامبراطوریة الفارسیة قد نتجت عن خطأ في الترجمة والفهم، مذکراً بأن المساعدة الإیرانیة للعراق إنما کانت بطلب من الحکومة العراقیة للوقوف بوجه 'داعش'، لافتاً إلی أنه اذا لم نکن نساعد العراق في تلك الظروف لعاني العدید من الدول في الاقلیم من هذه المشکلة .

وفی الشأن السوري، قال لاریجاني أن ایران تدعم الدیموقراطیة في سوریا وأنها مستعدة للمساعدة في تعمیقها، ولکن لیس من خلال الدبابات، مشیراً إلی أن الجیش السوری هو القوة الرئیسیة التي تقف حالیاً بوجه الإرهابیین، متسائلاً من الذي أوصل الإرهابیین الی ما وصلوا الیه في سوریة والعراق؟ 

ونوه رئیس مجلس الشوری الاسلامي في ایران الی ان الشعوب هي التي تحدد مصیرها والدول الاسلامیة لاحاجة لها لوصي في هذه الایام ولا حاجة لها لتجییش الجیوش بالمنطقة، معتبراً ان الحضور الاجنبي في المنطقة خطأ وهو أحد أسباب المشاکل التي یعاني منها الاقلیم. 

وحول الملف النووي الایراني والمحادثات بین ایران ومجموعة 5+1 بشأنه أشار لاریجاني الی ان الخطوات التي جرت خلال المحادثات کانت الی الامام ویمکن لمسها خاصة في الجولة الاخیرة، مؤکدا علی انه لا ینظر لهذه المحادثات من رؤیة ومنطلق سلبي.

 
https://taghribnews.com/vdcdzk0foyt0j96.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز