تاريخ النشر2010 14 September ساعة 15:37
رقم : 25870

مشروع سكك حديدية صيني لربطها بالشرق الأوسط مروراً بإيران

وقع وزير السكك الحديدية الصيني ليو زيجون مع وزير المواصلات الإيراني حميد بهبهاني في طهران اتفاقاً لإقامة خط للسكك الحديدية بغرب إيران.ويتكلف المشروع نحو ٢ مليار دولار، وهو جزء من خط سكك حديد يربط العاصمة الصينية بكين بالشرق الأوسط عبر إيران
مشروع سكك حديدية صيني لربطها بالشرق الأوسط مروراً بإيران
وكالة أنباء التقریب (تنا )

وقع وزير السكك الحديدية الصيني ليو زيجون مع وزير المواصلات الإيراني حميد بهبهاني في طهران اتفاقاً لإقامة خط للسكك الحديدية بغرب إيران.ويتكلف المشروع نحو ٢ مليار دولار، وهو جزء من خط سكك حديد يربط العاصمة الصينية بكين بالشرق الأوسط عبر إيران.

وذكرت بعض وسائل الإعلام الإيرانية أن الخط الذي ستمده الصين يصل العاصمة الإيرانية طهران بمدينة خسروي على الحدود مع العراق، ويمر عبر مدن آراك وهمدان وكرمنشاه.
وكانت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية نشرت خبر المشروع قبل أيام، وقالت إن الحكومة الإيرانية ترى أن خطط السكك الحديد الصيني سيصل إيران بالعراق وكذلك سوريا، وربما لبنان كجزء من ممر شرق أوسطي.
وتقدر طهران أنه قد يفيد الخمسة آلاف إيراني الذين يتوافدون (لزيارت العتبات المقدسة ) كل يوم في مدينتي النجف وكربلاء المقدستين في العراق.
وذكرت التلغراف أن الاتفاق الخاص ببناء هذا الخط يعد بمثابة خطوة الصين الأولى لتشييد بنية تحتية كاملة للسكك الحديد لمنطقة آسيا الوسطى.
وسيساعد هذا الخط دول آسيا الوسطى على الوصول إلى ميناء جاهبار الإيراني، ومن الممكن أن يوفر للصين في نهاية المطاف طريقاً برياً حيويا لنقل البضائع إلى أوروبا.


المصدر : وكالات





https://taghribnews.com/vdcdzj0x.yt0k56242y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز