تاريخ النشر2016 6 December ساعة 13:21
رقم : 252942

نداء الوحدة الاسلامية يصدح في ساحل العاج

تنا - خاص
برعاية المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، و تضافر جهود سفارة الجمهورية الاسلامية في دولة ساحل العاج و جامعة المصطفى العالمية ، اقيم بمدينة ابيجان في ساحل العاج ، ملتقى الوحدة الاسلامية الاول ، حضره كبار علماء الدين و اساتذة الجامعات ، و جمع غفير من الجامعيين و طلبة العلوم الدينية و عشاق الفكر و الثقافة في هذا البلد الافريقي الهام .
نداء الوحدة الاسلامية يصدح في ساحل العاج
افادت ذلك دائرة العلاقات العامة بسفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في أبيجان ، مشيرة الى أن الملتقى حفل  بكلمات قيمة لعلماء و مفكرين من ايران و ساحل العاج ، حاولت تسليط الضوء على مكانة و منزلة الرسول الاكرم (ص) ، و لفت الانظار الى المفاهيم التي شدد عليها القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة ،  بضرورة  الاعتصام  بحبل الله و صيانة الانسجام و الوحدة ، و تعزيز اواصر الاخوة و المودة بين ابناء الامة الاسلامية الوحدة .  

و في كلمة له في الملتقى ، رحب سفير الجمهورية الاسلامية بالحاضرين مهنئاً بحلول شهر ربيع الاول و ذكرى المولد النبوي الشريف ، لافتاً الى أن ايران الاسلامية لا تألوا جهداً في رفع لواء وحدة المسلمين و الدعوة للتضامن و الانسجام  و الوحدة .

كما  اشار سعادته الى مقتطفات  من نصائح و توجيهات سماحة القائد الامام الخامنئي ، تدعو للتأكيد على النقاط المشتركة و نبذ الاختلاف و العداوة في اوساط المسلمين ، و تلفت الى ضعف العدو في مواجهة التحرك الاسلامي العظيم مما يضطره الى اللجوء للحرب النفسية ، و تشدد على حاجة العالم الاسلامي الماسة الى التآخي و التعاضد و التآزر لاستعادة مجد و عظمة الامة الاسلامية ، و رفض و استنكار اية اساءة و توهين ازاء بعضهم البعض ، معتبراً  ذلك نموذجاً بارزاً في الاستراتيجية الايرانية و توجهاتها في مجال التقريب بين المسلمين  و توحيد صفوفهم .

و في ختام كلمة اعرب السفير الايراني عن أمله في أن يحظى الملتقى باهتمام جاد باعتباره خطوة هامة على طريق تضامن المسلمين و وحدة العالم الاسلامي .

بدوره ألقى حجة الاسلام و المسلمين محمد حسين واسطي ، عضو وفد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الى الملتقى ، كلمته استهلها بالاعراب عن  تهنئته الحاضرين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف ، و مبلغهم  تحيات الشعب الايراني المسلم و مراجع الدين و الامين العام لمجمع التقريب آية الله الشيخ الاراكي ، الى اخوتهم في الايمان ممن حضروا الملتقى الاسلامي ، و داعياً الحاضرين للوقوف دقيقة حداد على ارواح الشهداء ضحايا الاجرام التكفيري في محتلف انحاء العالم .

حاول حجة الاسلام واسطي ، من  خلال كلمته ، تسليط الضوء على الموقع الاستراتيجي التي تحظى به الوحدة الاسلامية في سيرة الرسول الاعظم (ص) أهل بيته الكرام (ع) ، مشيراً الى أن الاختلاف في الرأي بالنسبة للاجتهادات الفقهية أمر طبيعي و مشروع  لدى المذاهب الاسلامية ،  و نافياً وجود اي اختلاف بين السنة و الشيعة  في الاصول و المحكمات  و ضروريات الدين .

من جهته اعتبر  العالم السني البارز في ساحل العاج  الشيخ احمد التيجاني الدياباته ، الجهل و غياب الوعي عاملاً رئيسياً في اشاعة الاختلاف و التفرقة بين المسلمين ،  و شدد فضيلته على ضرورة احترام الفرق و المذاهب الاسلامية لعقائد ومقدسات بعضهم البعض ، معتبراّ ذلك السبيل الامثل للحد من الاحتقان الطائفي و نبذ  الخلاف و الفرقة .

كما دعا الشيخ التيجاني في جانب آخر من كلمته ، العلماء و الزعماء الدينيين الى تبيين و تفسير المفاهيم الدينية بشكل صحيح و سليم  و الحد من الفهم الخاطىء للدين الذي يكون مدعاة  لبروز الاختلاف داخل المجتمع الاسلامي .
بدوره رأى الشيخ شريف عمر عبد العزيز ، المفكر الاسلامي الناشط  في ساحل العاج ، أن قضية الوحدة الاسلامية  السبيل الوحيد  الذي يقربنا الى الله .  لافتاً الى أن غياب الاخلاص في اوساط المسلمين ، و اساءة التيارات الدينية لبعضهم البعض ، يشكل عاملاً رئيسياً  في إثارة الخلافات و بث التفرقة بين المسلمين ، مشدداً على ضرورة الاحترام المتبادل الذي عدّه اساس الوحدة و ركنها الركين .

و كان آخر المتحدثين في الملتقى حجة الاسلام الدكتور محمود وزيري ، الاستاذ الجامعي و مندوب مجمع التقريب الى الملتقى ، حيث رأى في كلمته  ان موضوع وحدة الامة الاسلامية ، و استناداً الى نص القرآن الكريم و السنة الشريفة ، موقفاً استراتيجياً و ليس تكتيكاً ، موضحاً  بأنه  بغياب الوحدة لا يمكن تحقيق اهداف الامة الاسلامية السامية .   

و لفت سماحته الى أن مفهوم الوحدة التي تؤكد عليها مواقف الامام الخميني الراحل ، و توجيهات سماحة الامام الخامنئي ، و ترفع لوائها  الجمهورية الاسلامية في العصر الحاضر ، إنما يتمحور حول الاحاطة بالمشتركات بين المذاهب الاسلامية و التمسك بها ، و لا يعني أن يتخلى السني و الشيعي عن مذهبه .
 
 
https://taghribnews.com/vdcdox0xxyt0kn6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز