تاريخ النشر2016 30 August ساعة 08:58
رقم : 243294
خلال لقائه وزير الخارجية الافغاني:

شمخاني يؤكد ضرورة مواجهة حواضن الارهاب على المستوى الاقليمي والدولي

تنا
اكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني على ضرورة مواجهة حواضن وميادين خلق وانتشار التنظيمات الارهابية لاسيما الفكر المنتج لداعش وداعميها بالاموال عبر اتخاذ وسائل نشطة على المستوى الاقليمي والدولي.
شمخاني يؤكد ضرورة مواجهة حواضن الارهاب على المستوى الاقليمي والدولي
واعتبر شمخاني الاثنين، خلال استقباله وزير الخارجية الافغاني صلاح الدين رباني ماقام به الشهيد برهان الدين رباني(الرئيس الافغاني الاسبق) في مسار الوحدة الوطنية للشعب الافغاني وفي الصحوة الاسلامية، مصيريا للغاية مؤكدا ان رؤى هذا العالم المجاهد المنطقية انموذجا مناسبا للمسؤولين والجيل الافغاني الشاب.

واضاف: ان القواسم الثقافية والحضارية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وافغانستان خلقت فرص وامكانيات كثيرة للتعاون والتي يجب ان تتخذ منحى الازدهار الاقتصادي والثقافي والسياسي.

ونوه شمخاني الى ان القضايا الهامة والتي تقع على رأس اولويات الدول الاسلامية لاسيما خطر الكيان الصهيوني والتواجد العسكري والاستعماري الامريكي تحت ذريعة مكافحة الارهاب من القضايا التي لم يكن هناك داعيا لاهمالها في ظل نمو التنظيمات التكفيرية.

واضاف: في الوقت الذي تملصت فيه الكثير من الدول من التزاماتها لتعويض الخسائر الناجمة عن الهجوم العسكري على افغانستان وانتشار الفوضى، استمرت الجمهورية الاسلامية الايرانية في تقديم المساعدات الانسانية الى هذا البلد الصديق والاخ لها افغانستان.

واشار شمخاني الى ضرورة مواجهة بعض الظواهر كالاتجار بالبشر والمخدرات والعصابات كذلك رفع مستوى التعاون المشترك في مجال المياه الحدودية وفقا للحقوق المشتركة مضيفا: ان الانتعاش الاقتصادي في المناطق الحدودية واستفادة الشعب المحروم في هذه المناطق ادى الى خفض عوامل تواجد ونشاط التنظيمات الارهابية وتعزيز الاستقرار والامن لايران وافغانستان.

من جانبه ثمن صلاح رباني الخطوات والنشاطات الايجابية المتخذة من قبل ايران لتسوية المشاكل في افغانستان لافتا الى ان بذل الجهود لخلق التماسك السياسي والتعاون مع الدول الصديقة للمواجهة الشاملة مع التطرف والارهاب الى جانب توسيع التعاون لاسيما دول الجوار على قائمة اولويات الدولة الافغانية.

واكد وزير الخارجية الافغاني ان الاوضاع الامنية في البلاد شهدت تقدما ملحوظا وذلك مع دخول القوات الشعبية والشرطة الافغانية في عملية مكافحة الارهاب قائلا: رغم ان اعداء البلاد يسعون وراء زعزعة الاستقرار في افغانستان لكن امنية الحكومة والشعب في افغانستان هي تحقيق السلام والاستقرار المستدام.
https://taghribnews.com/vdcdns0xoyt0ox6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز