تاريخ النشر2017 19 October ساعة 20:12
رقم : 289492

يلدريم يؤكد على تعاون ايران وتركيا لمكافحة الارهاب

تنا
اكد رئيس وزراء تركيا "بن علي يلدريم" ان تطوير العلاقات بين طهران وانقرة والنهوض بالتعاون الثنائي الى اعلى مستوى هو هدف مشترك للبلدين، مشددا على تعاون البلدين في مكافحة الارهاب.
يلدريم يؤكد على تعاون ايران وتركيا لمكافحة الارهاب
واشار يلدريم في مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية في انقرة اليوم الخميس، الى ان خلال  محادثاته مع جهانغيري، تناولت التطورات الاقليمية وخاصة قضايا العراق، وان البلدين ادانا اي اجراء يقوض السيادة الوطنية للعراق.

واوضح ان ايران وتركيا والعراق لديهم تعاون وثيق فيما يتعلق بالوضع بعد اجراء الاستفتاء في اقليم كردستان العراق، موضحا ان البلدين الثلاثة تعتبر هذا الاستفتاء غير قانوني، وان اطماع المسؤولين في هذا الاقليم لاعلان الاستقلال ادت الى ظلم باقي المكونات مثل التركمان والايزديين.

وتابع رئيس وزراء تركيا قائلا: في مثل هذه الظروف فان استمرار الحكم الحالي في اقليم كردستان العراق امر غير ممكن، ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة لانهاء الظلم على سكان هذه المنطقة.

واكد يلدريم ان تعاون طهران وانقرة لا يقتصر على قضايا العراق ، مضيفا: ان التطورات السورية يجب تراقب، وينبغي المحافظة على وحدة اراضي سوريا، كما ان ايران وتركيا تنشدان السلام المستديم والاستقرار للشعب السوري.

واكد يلدريم ان ايران وتركيا تعارضان تشكيل كيانتا غير قانونية في دول المنطقة، وقال: ينبغي عدم القيام باي اجراء يهدد وحدة اراضي دول المنطقة.

على الصعيد الاقتصادي شدد يلدريم على النهوض بحجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا من 12 مليار دولار حاليا الى 30 مليار دولار ، داعيا الى اتخاذ خطوات مؤثرة في هذا المجال.
واشار يلدريم الى ان تركيا تواجه جماعة "ب ك ك" الارهابية منذ 40 عاما، مؤكدا على اهمية تعاون ايران وتركيا لمكافحة الارهاب.

\110
https://taghribnews.com/vdcdnn0xxyt0jo6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز