تاريخ النشر2017 13 February ساعة 15:19
رقم : 259486

الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية

تنا
لقد كان الشيخ البهائي من علماء الفلك في العالم الاسلامي الذي اقنربوا من نظرية امكانية حركة الارض قبل انتشار نظرية كوبر نيكوس" ورائدا في الهندسة المعمارية والتخطيط المدني"urbanisme" والذي بدأه في اصفهان ونجف اباد والنجف الأشرف .
الشيخ البهائي وإنجازاته الهندسية
د.نسيب حطيط
ان التحدث عن الامام البهائي(رض) هو الحديث عن العالم، والفيلسوف ،والمهندس المعماري وعالم الرياضيات ،وعالم الفلك و الشاعر، ضمن العبودية لله سبحانه والمحصل للمعرفة من الرحمة و المشيئة الالهية.

لقد كان الشيخ البهائي من علماء الفلك في العالم الاسلامي الذي اقنربوا من نظرية امكانية حركة الارض قبل انتشار نظرية "كوبر نيكوس"  ورائدا في الهندسة المعمارية والتخطيط المدني"urbanisme" والذي بدأه في اصفهان  ونجف اباد والنجف الأشرف .

وتكريما و اعترافا بانجازاته الهندسية فقد اعلن المجلس الاعلى للثورة الثقافية في ايران يوم 23 نيسان من كل عام يوما (للمهندس المعماري الوطني) بمناسبة ميلاد الشيخ البهائي ،الذي اشتهر بهذا الإسم ،لصفاء دينه و عقله وفكره وسلوكه ،فإنه يمثل واحدا من النخبة العلمية و الفقهية التي انطلقت من جبل عامل.

إن العالم الديني في الإسلام،لا ينحصر علمه بالفقه والثقافة الدينية، بل يجتهد ليؤلف منظومة متكاملة من كل العلوم والثقافات إنطلاقا من تعريف الفلسفة بأنها أم العلوم ونبعها ومركزها،فالعالم مشروع فيلسوف يتعاطى بشكل متلازم مع الدنيا والآخرة،مع تغليب الآخرة وتسخير الدنيا لأجلها وليصل إلى الدرجة العليا من العبودية والخشوع لله سبحانه مصداقا لقوله تعالى(إنما يخشى الله من عباده العلماء) سورة فاطر - آية 28

فالشيخ غير العالم وقد تميز التاريخ الشيعي بعلمائه و ومفكريه على كل المستويات من الطب والهندسة والأدب والفقه والفلك وغيرها إنطلاقا من مبدأ أن الإسلام هو الدين الداعي والمحفز للتفكر والعلم.

إن الآيات التي تدعو للتفكر في القرآن الكريم،( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار) سورة آل عمران - سورة 3 - آية 191.

وفي الحديث النبوي الشريف وقد قال رسول الله(صلعم)أنا مدينة العلم وعلي بابها، وقال علي(ع) لقد علمني رسول الله(صلعم) "ألف باب من العلم وفي كل باب ألف باب".

*- أستاذ الهندسة المعمارية وهندسة الحدائق -معهد الفنون الجميلة-الجامعة اللبنانية 

*- رئيس مجلس تنفيذ المشاريع الإنشائية الكبرى سابقا

واعتمادا على الدعوة الإلهية والسنة النبوية والأئمة عليهم السلام،سار علماؤنا الأبرار وكان منهم العلامة الشيخ البهائي (رض) (توفي سنة1031هـ)الذي سطع نجمه في كل الساحات الفقهية والعلمية وسأتناول في هذا الحديث إنجازاته العلمية في العمارة والهندسة في المرحلة الصفوية في إيران والتي تركزت (أصفهان)وفي العراق(الصحن الحيدري الشريف) الذي وضع تصاميمه الشيخ البهائي وقد مزج بين(العمارة والفلك والفقه) (العمارة في خدمة الفقه والعبادة).

إن المبدأ الأساس الذي ارتكزت عليه معارف وعلوم الإمام البهائي(رض) يناقض فكرة أن الدين أفيون الشعوب وأن الإسلام يقيد الإنسان في سلوكياته وعباداته ومعارفه العقلية،بل على العكس يطلق إمكانياته العقلية والمعرفية نحو الفضاء الأوسع ليصبح خليفة الله سبحانه على الأرض،وتصبح معرفة الله والعبودية لله محفزا نحو العلم والمعرفة، ويؤكد على العداوة بين الدين والجهل ، وأن العالم المؤمن يستطيع الوصول إلى جوهر العلم والتعمق فيه أكثر من غيره إذا أراد أو سمح له وتوفرت البيئة الحاضنة،لأنه يحاول من خلال المعرفة التعرف إلى الله سبحانه من خلال مخلوقاته الحية والجامدة والطبيعية ليعرف كينونتها،وكيف سخر الله بعض مخلوقاته للإنسان وما على الإنسان إلا أن يسعى.

إن التاريخ يعيد نفسه، فبعد أربعماية عام على إبداعات البهائي وإبن سينا ،وجابربني حيان والفارابي وغيره تعود الجمهورية الإسلامية في إيران إلى ساحة العلم والمعرفة من خلال علمائها المؤمنين بالله سبحانه لتصل إلى علم الذرة والمفاعلات النووية وما حققته على الطريق الموصل لهذه الدرجة من العلوم مع تمسكها بدينها وعقائدها، وأن الدين- والعلم الخاضع للدين- هما الجناحان التي تعلو بهما الأمة نحو الفضاء الرسالي الإنساني وتأمين خدمة الناس وتسيير معاشهم، وأن هدف العلم هو الحياة والرفاهية وليس القتل كما فعلت أميركا في هيروشيما ونكازاكي في اليابان، وكما تفعل كل يوم في العالم ضد من يخالفها الرأي ويتصدى لمشاريعها اللاإنسانية.

المنهج الهندسي عند الشيخ البهائي(رحمه الله)
- حرر العاملي باباً خاصاً لتعيين مساحات الأشكال الهندسية المستوية وأحجام الأجسام المنتظمة، ويتناول أعمال المساحة العملية وتقويم البراهين الهندسية على صحة الطرائق المتبعة بها، فيعرض لطرائق قياس فرق المنسوب بغرض شق القنوات وطرائق تعيين علوّ المرتفعات وأعماق الآبار.. كذا قياس ارتفاع الشمس من دون اسطرلاب أو آلة ارتفاع. ويفرد الشيخ العاملي خاتمة أبحاثه لسبع مسائل يسميها: "المستعصيات السبع"، وهي مسائل بعضها صعب وبعضها الآخر مستحيل الحل، وقد سبق العاملي في حل ما عُرف في ما بعد في العلم الحديث، بنظرية "فيرما"، نسبة الى العالم الفرنسي بيير دي فيرما.

- العمارة في خدمة الدين(الوظيفة) بنا المساجد- قنوات المياه –المآذن 

- الإبداع الفني لتحقيق الجمالية والوظيفة(حديقة صورة العالم أصفهان-قبة الصدى المسجد الكبير-(الصوت الذي يغطي القاعة....)

- اللمسات الفنية التي ترتكز على مفاهيم ومصطلحات قرآنية ودينية(سبع سماوات ،سبع أراضين..) تردد صدى الصوت في المسجد الكبير سبع مرات ،وقصر عالي قابو. 

- تسخير المعارف الفلكية في خدمة الواجبات الدينية من خلال تحديد المواقيت الشرعية(جدار الصحن الحيدري- القبلة في المسجد الكبير....

- تسخير الفيزياء لخدمة الوظيفة العامة(الحمام الساخن والشمعة)

- إستخدام الرصاص والذهب لمقاومة(الإنقباض والتمدد الحراري)في القباب لحماية المنشأة المعمارية من التفسخ والإنهيار،وهذا الأسلوب يستخدم حديثا في المنشآت الكبيرة(joint…..)

- إستخدام بعض الوسائل اللطيفة ليقوم الناس بتقليب الطين ومزجه ليتماسك بشكل أكبر من خلال رمي بعض القطع الذهبية في كومة الطين ودعوة الناس للبحث عنها تطوعا،مما يعطي الطين قوة وتماسكا أكبر.

إستخدام المعادلات الرياضية والفيزيائية والهندسية في بعض المساجد مثل (المسجدالكبير)


الآثار المعمارية في أصفهان تلك التي حققها الشيخ البهائي

- ميدان تصوير العالم( نقش جهان ).

- مسجد الشاه عباس (الإمام الخميني ).

- قبة الصدى.

- الحمام الساخن بالشمعة التي لا تنطفئ.

- المنارتان المهتزتان ( منار جنبان).

- تصميم مقام أمير المؤمنين(ع) النجف الأشرف.

- قصر( چهل ستون) قصر الأربعين عمودا .

- جسر( سي وسه بل) جسر ال(33) قنطرة.

- قناة نجف أباد المائية

- مسجد الشيخ لطف الله الميسي العاملي 

 الصحن الحيدري الشريف

يقول العلامة الأمين عن الشيخ البهائي (كان يضع تصاميم المعاهد والمعابد والقصور وغير ذلك من الأبنية التي اشتهر ( الشاه عباس الكبير) بإنشائها وهي مبان ضخمة لا يزال جملة منها قائما ومنها عمارة المشهد العلوي في النجف،وهذه التصاميم تشهد بخبرته وبراعته الفنية في فرع الرياضيات والهندسة وقد وضع تصاميم كثيرة من تلك المعابد والمساجد على أسس فنية يستفاد منها تعيين المواقيت الشرعية هذا إلى الروايات أخرى شائعة عند الجمهور عن أعماله الرصدية والفلكية في أصفهان وغيرها من ديار الفرس والعرب ومما لا شك فيه أن سور أمير المؤمنين(ع)القائم اليوم يرجع إلى عصر الشاه عباس الكبير وأن الشيخ البهائي أشرف على وضع أسسه وإنشائه.

- لقد صمم الحجرات الخاصة بالصحن التي تقع في أطراف الصحن الشريف بشكل ان كل حجرة تقابل كوكبا من الكواكب المرئية للعلوم فإن كان طالب العلم الرياضي يقابل مجرته الكوكب الخاص بالعلم ،وهكذا وضع الصحن الحيدري على نحو يتحقق فيه والاستفادة منها في علم الرياضيات والهندسة. أول الظهر في أي فصل من فصول السنة بوصول الشمس إلى الجدار حيث إستفاد من خبرته ومعارفه الفلكية في التصميم ليقوم بواجبه الديني الشرعي وقد كرر هذا النموذج في تصاميم كثيرة من المساجد على أسس متينة وحسابات فلكية ليتقين المواقيت الشرعية ومن بديع صُنعِ الشيخ البهائي قدّس سرّه في عمارة الرّوضة العلويّة حيث صمّم شكل البناء بحيثُ يُعرف وقتُ الزّوال صيفاً وشتاءً متى بلغ الظلّ موضعاً بعينه. 

ويبدو أن القبة المشاهدة الآن مقام الإمام علي (ع)في النجف هي قبة الشاه عباس الصفوي وإنما أجرى عليها نادر شاه التذهيب وبعض التغيرات التي لا تؤثر بالهيكل العام كما يقول الشيخ الكاظمي،إن القبة الموجودة اليوم هي من أبنية الشاه عباس الصفوي الأول والمباشر له شيخنا بهاء الدين العاملي،وقد احتمل الدكتور حسن الحكيم: إن مشروع القبة هذا قد استغرق زمنا طويلا حيث بدأه الشاه عباس الأول وأكمله ولده الشاه صفي ثم قام نادر شاه بالتذهيب وفق تخطيط الشيخ البهائي وهندسة للصحن الشريف والقبة والمئذنتين.

وهنا يذكر الخليلي نقلا عن لونكريك في أثناء وصفه للوالي محمد باشا الذي انتهت مدة ولايته ببغداد صييف1659م/1070للهجرة:وكان الخاصكي محمد وهو المتدين من الطراز القديم قد بعث بالذهب إلى المدينة لتزيين القبة ثم أضاف منارة إلى مشهد النجف.
https://taghribnews.com/vdcdjn0x9yt0ko6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز