تاريخ النشر2015 9 May ساعة 09:05
رقم : 191111

افتتاح المرکز الثقافي العراقي في طهران بحضور وزیر الثقافة العراقي

تنا
افتتح المرکز الثقافی العراقی بطهران برعایة وزیر الثقافة العراقی فریاد رواندوزی.لايجاد فضاءات رحبة للتبادل العلمي والمعرفي والابداعی بین المؤسسات الحکومیة في کلا البلدین.
افتتاح المرکز الثقافي العراقي في طهران بحضور وزیر الثقافة العراقي
ویتألف هذا المرکز من عدة أقسام هي الإدارة ووحدة الاعلام والعلاقات العامة، قسم الاحتفالات والمهرجانات، الشؤون الثقافیة، قسم المکتبة، قسم تعلیم اللغات، واخیراً قسم الحسابات والتدقیق. 

وبناء علی خطة عمل المرکز، یمکن الإشارة الی بعض أهداف المرکز الثقافی العراقی في طهران ومنها: 

تطویر العلاقات الثقافیة وإرساء قواعد التعاون الثقافي المشترک مع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة. 

فتح قنوات الاتصال وتبادل الحوار فیما بین المثقفین العراقیین والایرانیین وتسهیل عملیة التواصل بینهم. 

اطلاع الجمهور الایرانی علی کنوز العراق الحضاریة والدینیة والابداعیة والانتفاع منها للترویج الثقافي والسیاحي والدیني. 

ایجاد فضاءات رحبة للتبادل العلمي والمعرفي والابداعی بین المؤسسات الحکومیة في کلا البلدین مثل وزارة الثقافة ووزارة الریاضة والشباب ووزارة التربیة والمؤسسات غیر الحکومیة مثل منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام المختلفة بجمیع انواعها ومواقع التواصل الاجتماعي علی شبکة الانترنت. 

الاهتمام بالجالیة العراقیة وتوفیر ملتقی ومتنفس ثقافي تلتقی فیه النخب المثقفة بشکل دوری یسهم في تعزیز اواصر الوحدة الوطنیة وتقویة العلاقات الثقافیة والاجتماعیة فیما بینهم وتقدیم الدعم اللازم لنتاجاتهم الثقافیة والابداعیة بعیدا عن اي ارتباطات فئویة ضیقة. 

رعایة الجیل الجدید من عراقیي المهجر من اطفال وشباب وارضاء شغفهم للتعرف عن کثب علی واقع العراق الجدید والحیاة العراقیة وتوفیر الفرص المناسبة للتعرف علی الثقافة والتراث والفلکلور الاصیل لبلدهم خصوصاً اولئک الذین لم تسمح لهم الفرصة للتعرف علیها او معایشتها کونهم مولودین خارج العراق وذلک من خلال برامج ثقافیة وتربویة متخصصة تقام في المرکز الثقافي ومناطق تواجد الجالیة. 

الترکیز علی التراث والفلکلور الشعبي العراقي بکافة اشکالهِ المادیة وغیر المادیة واظهار الجوانب المشترکة فیه مع التراث والفلکلور الایرانی وعمل الکرنفالات والمعارض والفعالیات التراثیة والفلکلوریة التي تظهر الهویة الاصیلة للعراق وایجاد الوسائل اللازمة لربط الجالیة بتراثهم وهویتهم الوطنیة. 

احتضان الطلبة العراقیین الذین یواصلون دراساتهم الجامعیة في مختلف مراحلها ودعمهم بما یحتاجونه من مواد ثقافیة وعلمیة وتهیئة کافة الوسائل التي تسهل لهم الارتباط بالمؤسسات الثقافیة والتعلیمیة العراقیة. 

تقدیم الدعم اللازم للمثقفین الایرانیین الذین لدیهم اهتمامات کبیرة في الحضارة الاسلامیة وحضارة وثقافة وادي الرافدین. 
تسهیل عملیة تبادل زیارات الوفود الثقافیة بین جمهوریة العراق والجمهوریة الاسلامیة الایرانیة وتوفیر الفرص والدعوات للمشارکة في المهرجانات والفعالیات والمحافل والمؤتمرات الثقافیة والدینیة التي تقام في کلا البلدین. 

فتح دورات وبرامج واسعة لتعلیم اللغة العربیة للجمهور الایراني الذي یرغب بتعلمها باعتبارها لغة القرآن الکریم والترویج لها لاهمیتها الدینیة والحضاریة.
 
https://taghribnews.com/vdcdff0ffyt0nf6.422y.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز