تاريخ النشر2015 13 January ساعة 12:31
رقم : 179213

سوق "الحلال" العالمي سيصل إلى 10 تريليونات دولار بحلول 2030

تنا
توقعت دراسة حديثة نمو سوق الحلال العالمي تسع مرات بحلول عام 2030، ليصل إلى عشرة تريليونات دولار، مع التسارع القوي للسوق التي تسجل نموا سنويا بواقع 500 مليار دولار.
سوق "الحلال" العالمي سيصل إلى 10 تريليونات دولار بحلول 2030
وأشارت الدراسة التي نشرتها وكالة الأنباء الإسلامية الدولية "إينا" التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى أن حجم السوق الاستهلاكية للمنتجات والخدمات العالمية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية والتي تشمل قطاعات الغذاء والمصارف وتصنيع الأدوية ومواد التجميل واللوجستيك والسياحة سترتفع من تريليوني دولار حاليا، لتبلغ ستة تريليونات دولار أمريكي في عام 2020، ومن ثم عشرة تريليونات دولار في عام 2030. 

وأوضحت الدراسة أن المحرك الرئيسي لنمو سوق الحلال عالميا هو زيادة عدد المسلمين في العالم، وتطور اقتصادات الدول الإسلامية، وتزايد الطلب والإقبال على منتجات الحلال من الأسواق الجديدة في أوروبا واليابان والهند والصين.
 
وبحسب الدراسة فإن الدول الآسيوية تستهلك من تجارة الحلال العالمية نحو 63.3 في المائة، والدول الإفريقية قرابة 24 في المائة، في حين تستهلك الدول الأوروبية نحو 10.2 بالمائة، مقابل 2.5 في المائة للدول الأمريكية. وتنمو سوق صناعة الأغذية الحلال بواقع تقريبي سنوي بلغ 17 في المائة ويتوقع أن تتجاوز تريليوني دولار في 2018، بعد أن بلغت 1.1 تريليون دولار أمريكي في 2013م.
 
ويرى مراقبون أن هذا النمو الكبير في تجارة الحلال دفع العديد من الدول والمؤسسات الإسلامية إلى اعتماد خطط ولجان خاصة للكشف عن مصادر تلك المنتجات، واعتماد شهادات مختومة تؤكد سلامة وصحة تلك المنتجات وتوافقها مع الشريعة، خصوصا وأن الأسواق العالمية قد عرفت الكثير من حالات الغش والتلاعب، التي تتعلق بمنتجات اللحوم والأطعمة الأخرى في سبيل تحقيق مصالح خاصة
https://taghribnews.com/vdccsoqs12bqmi8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز