تاريخ النشر2015 31 December ساعة 23:27
رقم : 216752

العبادي : تركيا لم تلتزم بوعدها حول سحب قواتها من الموصل

تنا
أشار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء، أن القوات التركية المتواجدة في شمال العراق سببت "توترات كثيرة"، فيما أبلغ رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو العبادي عدم وجود نية لإبقاء القوات التركية في العراق.
العبادي : تركيا لم تلتزم بوعدها حول سحب قواتها من الموصل
وخلال اتصال هاتفي بين الرجلين قال العبادي لنظيره التركي أن المحطة المقبلة للقوات العراقية ستكون مدينة الموصل لتحريرها من قبضة تنظيم "داعش" على غرار الرمادي، مشيرا إلى أن القوات التركية المتواجدة في شمال العراق سببت "توترات كثيرة".

وقال مكتب العبادي في بيان إن الأخير "تلقى اليوم مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء التركي احمد داوود اوغلو"، مبينا أن "اوغلو تقدم بالتهاني إلى حكومة وشعب العراق بمناسبة إحراز النصر على داعش وتحرير مدينة الرمادي متمنيا أن يتم تحرير كافة المناطق المحتلة وان يعم السلام في جميع ربوع العراق لان امن وسلامة العراق تنعكسان على امن تركيا كونهما جاران يتشاركان الحدود".

وأشار العبادي وفقا للبيان، إلى أن "العراق يحقق الانتصارات على عصابات داعش وتقوم القوات الأمنية حاليا بتامين مدينة الرمادي لعودة الأهالي إليها بعد توفير الخدمات الأساسية".

وأضاف أن "المحطة المقبلة ستكون في الموصل التي نرفض رفضا قاطعا تواجد القوات التركية فيها دون علم أو موافقة الحكومة المركزية وقد سببت مشاكل وتوترات كثيرة لا داعي لها وان ما تم الاتفاق عليه مع الوفد التركي الذي زار العراق والذي وعد بأنه سيعلن حال عودته إلى أنقرة أن تركيا ستنسحب من العراق الا أن الحكومة التركية لم تلتزم بالاتفاق ونحن نطلب منها أن تعلن فورا انها ستنسحب من الأراضي العراقية وان تحترم السيادة العراقية وتسحب قواتها بالفعل".

ودعا العبادي إلى "الصدق والتحلي بالشجاعة الكافية لمواجهة الرأي العام فالعراق بحكومته وشعبه يطلب من تركيا رسميا ان تنسحب من أراضيه ولم تكن هناك أي دعوة للقوات التركية ولم تعط اي موافقة بهذا الشأن ونحن نطلب منكم الانسحاب رسميا".

وأوضح أن "القوات التركية لا تقاتل داعش وما من سبب يجعل الحكومة التركية ترسل مدربيها إلى مناطق عميقة داخل الحدود العراقية مثل الموصل لكي تعرض مدربيها للخطر بل أن هناك معسكرات تدريب آمنة تقع في مناطق أخرى وان داعش على حدودكم من الجانب السوري وانتم لا تقاتلونهم وان هناك مسافة شاسعة بين تواجد داعش في الموصل والحدود التركية وبالتالي لا خطر على تركيا من الأراضي العراقية".

من جانبه أكد اوغلو "ضرورة اللقاء بين الطرفين لمناقشة هذا الموضوع وانه سيراجع التصريحات التركية بشان الانسحاب"، مشيرا إلى أنه "لا توجد أي نية للقوات التركية للبقاء في العراق وقد عبرت الحكومة التركية في بيان عن احترامها للسيادة العراقية  ورغبتها في مساعدة العراق وأن أي خلاف بين البلدين سيصب حتما في مصلحة داعش".
https://taghribnews.com/vdccpeqii2bqsm8.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز