تاريخ النشر2015 11 May ساعة 10:20
رقم : 191345

ایران تبني مدينة صناعیة فی منطقة "جاسك" الحرة بالتعاون مع الصین

تنا
أعلن مساعد رئیس المجلس الأعلی للمناطق الحرة الایرانیة ان ایران تقوم بإنشاء مدينة صناعیة مشترکة مع الصین بمدینة "جاسك" فی محافظة "هرمزكان" جنوبی البلاد حیث تخصص للمجالات البتروکیماویة والتکریر وصناعتی الصلب والألومنیوم.
ایران تبني مدينة صناعیة فی منطقة "جاسك" الحرة بالتعاون مع الصین
وقال "جعفر آهنکران" ان جاسك تکون بالمقربة من مضیق هرمز کما هی قریبة من الموانئ الإستراتیجیة وسلطنة العمان متابعا أن تقدیم الخدمات المعنیة بتزوید العوامات والسفن بالوقود من النشاطات التی یتم إجرائها فی منطقة جاسك الإقتصادیة الحرة . 

وفی هذا السیاق قد أکد وزیر الصناعة والمناجم والتجارة الایرانی محمد رضا نعمت زاده علی أن هذه مدينة ستبنی فی جاسك وفی أرض تبلغ مساحتها 3000 إلی 4000 هکتار مشیرا إلی نمو حجم إنتاج المنتجات البتروکیماویة بنسبة 22% منذ العام 1989 قائلا ان حجم تصدیر هذه المنتجات إلی مختلف دول العالم شهد نموا بنسبة 38 بالمائة خلال نفس الفترة حیث یشکل أکثر نموا مقارنة مع الصناعات الایرانیة الأخری متابعا أن قیمة صادرات المنتجات البتروکیماویة بلغت 15 ملیار دولار خلال العام 2012 . 

هذا وقد أعلن المدیر التنفیذی لمرکز تعلیم التجارة التابع لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة الایرانیة "عباس خالقی‌تبار" ان حجم التبادلات التجاریة بین ایران والصین سجل نموا بنسبة 35 بالمائة خلال العام 2014 لیرتفع إلی 52 ملیار دولار قائلا ان بکین تشکل نحو 52 بالمائة من أسواق ایران التصدیریة. 

وقال ان نسبة تورید السلع الایرانیة إلی الصین حققت نموا بنسبة 10 بالمائة خلال العام الماضی مضیفا أن حصة الصین بإعتبارها أحد أکبر الأسواق المستهدفة للسلع المحلیة المصدرة من إجمالی صادرات ایران تعود إلی نحو 52 بالمائة حیث یخصص أقل من 16 بالمائة منها للصادرات غیر النفطیة. 

وصرح ان طهران تتمتع بقدرات هائلة فی تصدیر 10 مجموعات من سلعها المنتجة إلی الصین من بینها النفط والمشتقات النفطیة والمواد المنجمیة والمعادن الرئیسیة نظیر الألمنیوم والزنک والشاحنات. 

وتعتزم ایران علی تحویل مدینة جاسک الاقتصادیة الحرة الى قطب للصناعات النفطیة وانشاء المدینة الصناعیة من شانه أن تتحول إلى مرکز استثماری هائل للصناعات الغازیة والنفطیة والبتروکیمیاویة حیث سیتم تحویل المواد النفطیة الخام ذات القیمة المضافة الى منتجات بتروکیمیاویة للتصدیر.
https://taghribnews.com/vdcc0sqsp2bqo18.caa2.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز