تاريخ النشر2015 19 March ساعة 20:57
رقم : 186070

مولاوردي تستعرض ابعاد المشاركه الايرانية في الدورة الـ 59 للمرأة للأمم المتحدة

تنا
أکدت شهیندخت مولاوردی مساعدة رئیس الجمهوریة في شؤون المرأة والأسرة علی دور المرأة ونشاطاتها في جمیع المجالات.
مولاوردي تستعرض ابعاد المشاركه الايرانية في  الدورة الـ 59 للمرأة  للأمم المتحدة
و قدمت مولاوردي خلال لقاءها الصحفي مع المراسلین، الذي أقیم  الثلاثاء في مبنی رئاسة الجمهوریة في طهران تقریراً عن برامج الوفد الإیراني في نیویورك، فقالت: إن الدورة الـ 59 لإجتماع لجنة المرأة ومکانتها بالأمم المتحدة تحت عنوان (تقییم ودراسة انجازات وتحدیات المرأة) أقیم في نیویورک في إطار 12 محور ذو أهمیة بالنسبة للمرأة منذ عام 1995، والذي عقد بعنوان (بکین+20) وقد تناول الإجتماع الحالي کافة التطورات خلال الأعوام الماضیة منذ اجتماع بکین، وأضافت مولاوردي أن الوفد الایراني شارک في هذا الاجتماع الذي تناول مواضیع مختلفة ومنها:

تأسیس منظمة نساء الامم المتحدة الذي یتألف من دمج اربعة کان في الأمم المتحدة، ویبحث التحدیات الحقیقیة التي تواجهها المرأة في العالم، ومنها: عدم حصول المرأة علی فرص العمل المناسبة والتعلیم والإمکانیات اللازمة، والتمییز في العمل، وحالات العنف المتزایدة ضد النساء وعدم مشارکتها في مجال السیاسة، وتابعت: کما أن الأمم المتحدة تبذل جهودها لحصول المرأة علی الحقوق المتساویة وإزالة العنف ضدها .

وأکدت مساعدة رئیس الجمهوریة علی أنه لم تحقق أي دولة حتی الان جمیع أهداف وثیقة بکین، ومن المقرر أن یتم حتی عام 2030 تبیین الأولویات وتقییمها وتحقیق الأهداف المرجوة.
 
واستعرضت مولاوردي الأهداف المقررة وهي تقییم الطاقات والقدرات بین المرأة والرجل، وإزالة العنف ضد المرأة، کما أن الإحصاءات والتقاریر تشیر الی أن24% من النساء في العالم فقط یتمتعن بمناصب في الوزارات والشرکات الإستثماریة الکبیرة. 

وأضافت مولاوردي: إن ایران تعتبر من بین الدول التي تحتل فیها نسبة تتراوح 10% و 14% مناصب في الحکومة. کما أنها أشارت الی نشاطات المؤسسات المدنیة في هذا المجال في ایران، و أشارت الی کلمتها في افتتاحیة هذا الإجتماع الذي تناول خلاله الإنجازات والتحدیات التي ترتبط بقضایا المرأة وحقوقها، وإرسال نسخة من کلمتها الی مکتب الإجتماع. 

وأشارت مساعدة رئیس الجمهوریة الی اللقاءات التي أجرتها علی هامش الإجتماع و کان ذلک مع ممثلي 13 دولة، منها رئیسة المجلس الوطني لشؤون المرأة المصریة ومساعدة وزیر شؤون المرأة في ترکیا ومسؤولة شؤون المرأة في منظمة التعاون الإسلامي .
 
وأضافت مساعدة رئیس الجمهوریة في شؤون المرأة والأسرة: من المقرر أن یکون هناک مؤتمر آخر تحت عنوان (الأسرة في الأدیان الإبراهیمیة) الذي سیعقد بمشارکة الفاتیکان وستناول مختلف المجالات التي تتعلق بالمرأة منها: أزمة الأخلاق وأزمة الزواج و القلق حول المشاکل غیر المألوفة .
 
وخلال اللقاء الذی جری مع مسؤولة شؤون المرأة فی منظمة التعاون الإسلامی في جدة، أکدت مولاوردي علی ضرورة إجراء حوار دیني فیما بین الدول الإسلامیة وتوحید الکلمة للحضور في هذا المؤتمر بقوة. 

وتابعت مساعدة رئیس الجمهوریة تصریحاتها حول جولتها و الوفد الإیراني في نیویورک و الشبهات التي کانت في هذا المجال. 
وفی الختام أجابت علی أسئلة المراسلین في مختلف المجالات المحلیة والدولیة.
 
https://taghribnews.com/vdcbz0b8grhbwgp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز