تاريخ النشر2017 29 October ساعة 09:38
رقم : 290786

روحاني: 9 آلاف عملية زراعة للخلايا الجذعية لنخاع العظام انجاز باهر للطب في ايران

تنا
اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني اجراء اكثر من 9 آلاف عملية لزراعة الخلايا الجذعية لنخاع العظام انجازا باهرا في مجال الطب في ايران.
روحاني: 9 آلاف عملية زراعة للخلايا الجذعية لنخاع العظام انجاز باهر للطب في ايران
وفي رسالة وجهها اليوم السبت الى المؤتمر الدولي الـ 22 لزراعة نخاع العظام في آسيا واوقيانوسيا المنعقد بطهران، اعتبر الرئيس روحاني استضافة الاساتذة الاجلاء والباحثين البارزين والاطباء الحاذقين في هذا المؤتمر، فخرا آخر لساحة العلم والحكمة في ايران الاسلامية، معربا عن امله بان يوفر هذا المؤتمر وسائر المؤتمرات العلمية، الارضية اللازمة لتبادل الافكار والابحاث والوصول الى التقنيات الحديثة للدول المختلفة ويحسن نظام الصحة والخدمات العلاجية للمجتمعات.

واضاف الرئيس روحاني في رسالته التي تلاها نيابة عنه وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي حسن قاضي زادة هاشمي، انه خلال الاعوام الاخيرة تحقق تقدم لافت في مجال المعرفة خاصة العلوم الخلوية وفتح نافذة جديدة امام الاطباء والطب.

وتابع، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وبالاعتماد على مصادرها البشرية الهائلة والحوافز النابعة من الثقافة الايرانية الاسلامية الغنية، قد واكبت التقدم العلمي العالمي وحققت انجازات باهرة كدولة طليعية في المنطقة بحيث ان زراعة الخلايا الجذعية لنخاع العظام التي جرت للمرة الاولى في طهران وشيراز (عام 1990)، تقدم هذه الخدمة للمواطنين في 17 مركزا في البلاد وان انجاز اكثر من 9 آلاف عملية زراعة (للخلايا الجذعية لنخاع العظام) مؤشر آخر للسجل اللامع لايران في هذا المجال الحيوي.

واضاف، انه ومع انطلاق اعمال الحكومة الحادية عشرة وبدء تنفيذ مشروع التطور الصحي، اصبحت زراعة نخاع العظام مجانية كسائر الخدمات في مجال الامراض المستعصية في المستشفيات الحكومية. فضلا عن ذلك فقد تم تدشين العديد من البنوك الخلوية مما يوفر امكانية معالجة عدد اكبر من المرضى بحضور الباحثين والاخصائيين.

وتابع، ان الامر المهم في هذا الصدد والذي لا ينبغي نسيانه ابدا هو ان العلوم والابحاث لا تعرف حدودا وان الفكر والمعرفة لا ينبغي تحجيمهما في قفص الافق الضيق او ان يصبحا تحت تاثير احداث اخرى مثل القضايا السياسية.

واضاف، آمل بان يوفر هذا المؤتمر وسائر المؤتمرات العلمية، الارضية اللازمة لتبادل الافكار والابحاث والوصول الى التكنولوجيا الحديثة لمختلف الدول وان تفضي لتحسين نظام الصحة والخدمات العلاجية للمجتمعات.
https://taghribnews.com/vdcbwgb50rhb9zp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز