تاريخ النشر2017 24 August ساعة 16:50
رقم : 280912

​علماء يبتكرون ورق تغليف من “الطين” لحفظ الفواكه والخضراوات من التلف

تنا-بيروت
علماء يطورون ورق تغليف من الطين تساعد على إطالة مدة تخزين المواد الغذائية السريعة التلف.
​علماء يبتكرون ورق تغليف من “الطين” لحفظ الفواكه والخضراوات من التلف
قد تفاجأ بفساد الفواكه والخضراوات واللحوم في الثلاجة، رغم أنها طازجة ولم تمكث كثيراً بها؛ لذا فإنك بكل تأكيد ستحتاج هذا الحل السحري.
إذ طور العلماء ورق تغليف جديداً مصنوعاً من الطين، يمكن أن يساعد على إبقاء الطعام طازجاً فترة أطول.
وبحسب صحيفة Daily Mail البريطانية، فإن الورق الذي ابتكره علماء من جامعة سابانجي في مدينة إسطنبول التركية، لا يمنع النضج المفرط فقط، ولكن يوقف نمو الميكروبات أيضاً؛ ما يساعد على إطالة مدة تخزين المواد سريعة التلف، ونقلت الصحيفة البريطانية عن كبير الباحثين في الدراسة، هيري أونال، قوله: “إن تغليف المواد الغذائية القادرة على التفاعل مع الأغذية الأخرى، يمكن أن يسهم في السلامة الصحية ومنع الخسائر الاقتصادية الناتجة عن تلف أو جفاف الأطعمة”.
المشكلة الأساسية لتلف الأطعمة أو جفافها هي إما التلوث الجرثومي وإما بسبب نفاذية كل من الأكسجين وبخار الماء، بالإضافة إلى تحدي منع الإيثيلين -المادة الكيميائية التي تسبب النضج- من النمو حول بعض الأطعمة.
ولمعالجة هذه القضايا، بدأ الباحثون بصناعة ورق تغليف من البوليثيلين، ولمنع تراكم الإيثيلين قام الفريق بدمج أنابيب الطين الهالوسيتية متناهية الصغر لمنع دخول الأكسجين عبر ورق التغليف، وكذلك لمنع بخار الماء والغازات الأخرى من التسرب خارجاً.
وقد ملأ الباحثون هذه الأنابيب متناهية الصغر بزيت مضاد للبكتيريا موجود في الزعتر والأوريجانو يعرف باسم “كارفاكرول”، ثم بطَّنوا الجدار الداخلي لورق التغليف بهذه الأنابيب لقتل الميكروبات.
وخلال التجارب، لفَّ الفريق الطماطم والموز والدجاج في ورق التغليف؛ لاختبار فاعليته على فترات متفاوتة من الوقت مقارنةً بالأغذية الملفوفة في ورق البوليثيلين العادي، وبعد 10 أيام، كانت الطماطم الملفوفة في ورق التغليف الجديد محميَّة أفضل من الطماطم الملفوفة في ورق البوليثيلين، كما ساعد ورق التغليف الجديد على بقاء الموز أكثر قوةً وحافظ على لونه الأصفر بعد 6 أيام مقارنةً مع الفاكهة الملفوفة في ورق البوليثيلين، فيما ظهر على الدجاج الملفوف بورق التغليف والمجمد لمدة 24 ساعة نمو أقل بكثير للبكتيريا مقارنة بالدجاج المغلف بورق البوليثيلين العادي.
وعامة، يفضَّل عدم حفظ الفاكهة والخضراوات في درج الثلاجة؛ إذ قالت خبيرة الغذاء دارين بيل إن أفضل مكان لوضع الخضراوات هو خارج الثلاجة على طاولة المطبخ، وأضافت في تقرير سابق، نشرته موقع Express البريطانية: “بالإمكان الاحتفاظ بالطماطم خارج الثلاجة، فإذا لاحظتم أنها بدأت تصبح طرية يمكنكم حينها إدخالها إلى درج الثلاجة، قد يسبب حفظ ثمار الخيار مثلاً داخل الثلاجة طوال الوقت في أمراض خطيرة؛ إذ تجعلها الرطوبة بالداخل طريةً أكثر ومليئةً بالماء”، لذا من الأفضل تركها خارجاً واستعمالها بشكلٍ سريع، أما عن البطاطس والبصل والثوم، فإنها تظل خارجاً في درجة حرارة باردة نوعاً ما.
وفيما يتعلق ببعض أنواع الفاكهة، فإن الموز على سبيل المثال، لا يوضع في الثلاجة أبداً، إلا في حال كان على وشك أن يفقد طزاجته فيمكن حينها وضعه بالثلاجة لإطالة عمره أكثر، وتضيف دارين أن التفاح والعنب فقط هما اللذان يمكن حفظهما بالثلاجة، من دون غسلهما مسبقاً؛ حتى لا يفسدا سرياً، لكن الفاكهة بشكل عام تظل في طبق بالمطبخ خارج الثلاجة وهذا هو أفضل مكان لها.
 
https://taghribnews.com/vdcb8gb55rhbw9p.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز