تاريخ النشر2017 21 January ساعة 09:39
رقم : 257521

أكاديمي أميريكي: أوباما فشل على صعيد السياسة الخارجية وعلى ترامب التعاون مع إيران

تنا-بيروت
نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالاً لأستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفرد ستيفن ولت وحمل عنوان "باراك أوباما شكل فشلاً على صعيد السياسة الخارجية".
أكاديمي أميريكي: أوباما فشل على صعيد السياسة الخارجية وعلى ترامب التعاون مع إيران
وقد اعتبر الكاتب "أن رئاسة أوباما شكلت مأساة، خاصة بالسياسة الخارجية"، مشيراً الى "أنّ أوباما لم يخالف المقاربة التقليدية المعتادة والفاشلة التي تتمحور حول الهيمنة الليبرالية، ما أدى الى سلسلة من الخطوات الخاطئة".

ولفت الكاتب الى "أنّ من بين الاخفاقات حرب أفغانستان حيث تم اقناع أوباما بزيادة عديد القوات بهذا البلد في عام 2009، على الرغم من أن هذه الخطوة كانت دون جدوى ومصيرها الفشل"، وأضاف "إنّ سياسات أوباما أطالت امد التدخل الاميركي من دون سبب وجيه".

كذلك تطرق الكاتب الى أحداث ما يسمى الربيع العربي حيث رأى "انه حصل سوء قراءة من قبل اوباما وفريقه لهذه الاحداث"، واعتبر "أنّ الرد الاميركي على هذه الاحداث وخاصة الازمة السورية كان غير مدروس منذ البداية".

كما قال "إن سوء الفهم هذا من قبل ادارة أوباما ادى الى "التدخل الكارثي" في ليبيا".

وحول العلاقات مع روسيا، شدّد الكاتب على "أن أوباما ومستشاريه لم يفهموا كيف تنظر روسيا الى الدور الاميركي في اوروبا الشرقية"، مضيفاً "ان القوى الكبرى مثل روسيا دائماً ما تتحسس من أي نشاط قرب حدودها"، كذلك لفت الى "انه كان واضحاً بان الرئيس الروسي فلادمير بوتين رأى بان المساعي الاميركية والاوروبية لضم اوكرانيا الى المعسكر الغربي كانت خطوة باتجاه ضمها الى حلف "الناتو"".

ورأى الكاتب كذلك "أنّ رغبة أوباما بالاستدارة نحو آسيا لم تنجح لأنّه لم يحدد أولويات وانشغل بملفات أخرى خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

ورأى الكاتب أن أحد أسباب هذه الاخفاقات هو أن أوباما انضم الى المؤسسة التقليدية في واشنطن وتماشى مع الشعار بأن اميركا هي القوة التي "لا غنى عنها" والتي عليها لعب الدور الريادي في العالم".

وشرح بأن أوباما واجه مأزقا حيث ان ما اسماهم "الليبراليين الصليبيين" كانوا يهيمنون على مقاربة الحزب الديمقراطي للسياسة الخارجية، مشيراً الى شخصيات مثل "هيلاري كلينتون" و"سوزان رايس" و"Samantha Power" و"Dennis Ross".

على ترامب التصدي للأصوات المعادية لإيران داخل إدارته
من جهته، كتب مؤسس مجلة "The American Conservative" سكوت مكونل مقالة نشرت على موقع "National Interest" حذر فيها من "Michael Flynn" الشخصية التي اختارها الرئيس الاميركي المنتخب لتولي منصب مستشار الامن القومي والتي يبدو انها عازمة على شن حرب على ايران من اجل الاطاحة بالنظام في الجمهورية الاسلامية.

واستشهد الكاتب بسجل "Flynn" وكتاباته حيث قال "انه تظهر بان الاخير عازم على الحرب على ايران كما كان فريق ادارة جورج بوش الابن عازمًا على شن حرب على العراق"، مشيراً الى كتاب لفلين صدر العام الماضي يتحدث عن كيفية الانتصار بالحرب ضد "الاسلام الراديكالي وحلفائه".

كما لفت الى أن فلين يصل الى خلاصة بكتبه بان ايران هي العمود الفقري لتحالف عالمي من القوى الشريرة
كذلك استشهد بما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بان فلين وعندما كان يرأس وكالة الاستخبارات "الدفاعية" الاميركية أصر على ايجاد صلة بين ايران وهجوم بنغازي الذي ادى الى مقتل السفير الاميركي في ليبيا "Christopher Stevens".

ونبّه الكاتب من أن اصرار فلين هذا على ربط ايران بهجوم بنغازي يشبه بشكل كبير اصرار المحافظين الجدد في ادارة جورج بوش الابن على ايجاد صلة بين نظام صدام حسين في العراق وأحداث الحادي عشر من ايلول.

وشدد الكاتب على ضرورة أن لا يستمع ترامب الى النصائح التي سيقدمها فلين وشخصيات اخرى من معسكر المحافظين الجدد حول ايران، قائلاً "ان ايران ربما هي الدولة الاكثر استقراراً في المنطقة"، ملمحاً في الوقت نفسه الى أن حالة الديمقراطية في ايران هي أفضل مما هو موجود لدى حلفاء اميركا مثل السعودية".

كذلك رأى "أنّ ايران هي الاقرب الى نقيض "داعش" في منطقة الشرق الاوسط وانه يجب أخذ ذلك في عين الاعتبار اذا ما أرادت أميركا التفوق على "الوهابية والسلفية بالشرق الاوسط" على حد تعبيره، مضيفاً "إنّ التغلب على هذه التيارات يتم ولو جزئياً عبر نفوذ دول اسلامية اخرى وليس الغرب"، وتابع "إنّ "داعش" بكل تأكيد يشكل تهديداً على أمن الشرق الاوسط وأوروبا الغربية وبنسبة أقل على الولايات المتحدة، وبأن ايران "العدو اللدود لداعش" (بحسب تعبير الكاتب نفسه) لا تشكل مثل هذا التهديد".
 
https://taghribnews.com/vdcb5zb58rhbssp.kuur.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز