تاريخ النشر2017 20 November ساعة 10:20
رقم : 294421

وزير "إسرائيلي" يكشف عن اتصالات سرية مع السعودية بشأن إيران

تنا
قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، يوم الأحد، إن بلاده أجرت اتصالات سرية بالسعودية وسط مخاوف مشتركة بشأن إيران ، بينما قال وكيل وزارة الدفاع الإماراتية عبد الله الهاشمي إن إسرائيل والإمارات لا تشكل إحداهما خطرا على الأخرى .
وزير "إسرائيلي" يكشف عن اتصالات سرية مع السعودية بشأن إيران
وفي رده خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الصهيوني عن سبب إخفاء تل أبيب علاقاتها مع السعودية، قال شتاينتز: "لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادة الطرف الذي يخجل منها".

وأضاف "الطرف الآخر هو المهتم بالتكتم على هذه العلاقات. أما بالنسبة لنا فلا توجد مشكلة عادة لدينا، ولكننا نحترم رغبة الطرف الآخر عندما تتطور العلاقات سواء مع السعودية أو مع دول عربية أو إسلامية أخرى، وهناك (علاقات) أكبر كثيرا...(لكننا) نبقيها سرا".

ولفتت "رويترز" إلى أن الحديث هنا يدور عن أول كشف من نوعه لمسؤول إسرائيلي عن اتصالات من هذا القبيل.

وازدادت في الفترة الأخيرة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن تقارب إسرائيلي سعودي بغرض توحيد الجهود لمواجهة إيران، وقالت بعضها إن مسؤولين سعوديين زاروا في وقت سابق إسرائيل لإقامة علاقات ثنائية بين البلدين وتنسيق جهودهما ضد إيران.

وقبل أيام، أبدى رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت استعداد تل أبيب لتبادل المعلومات مع السعودية وما وصفها بالدول العربية المعتدلة لمواجهة إيران، وذلك في أول مقابلة من نوعها مع وسيلة إعلام سعودية هي موقع إيلاف الإلكتروني.

وفي سياق متصل، قال وكيل وزارة الدفاع الإماراتية عبد الله الهاشمي إن الاعتقاد بأن امتلاك بلاده مقاتلات أميركية من طراز أف 35 يشكل خطرا على إسرائيل، "أمر لا يتسم بأي منطق". وأضاف أن إسرائيل والإمارات لا تشكل إحداهما أي خطر على الأخرى.

بدوره، أكد رئيس الوزراء "الإسرائيلي"، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تعزز علاقاتها مع "الأطراف المعتدلة" في الشرق الأوسط، مشددا على أن حكومته تسعى لسلام مع هذه القوى الإقليمية.

 
https://taghribnews.com/vdcb5ab58rhb9ap.kuur.html
المصدر : وكالات
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز