تاريخ النشر2015 23 August ساعة 10:40
رقم : 202548

لاريجاني يدعو الى التعاون بين ايران وتركيا في جميع المجالات

تنا
خلال استقباله السبت السفیر الترکی لدی طهران رضا هاکان تکین ، دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني الى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في الشأن الاقتصادي والسياسي .
علي لاريجاني
علي لاريجاني
واعتبر لاريجاني ان التعاون بين البلدين والتشاور بينهما في الشؤون الاقليمية والدولية من شأنه ان يؤثر على استتباب الامن والاستقرار في المنطقة ، خاصة ان تركيا بلد مؤثر في المنطقة .

ووجه لاریجانی الدعوة لرئیس البرلمان الترکی لزیارة طهران وقال، ان تعزیز العلاقات البرلمانیة بین البلدین یثمر عن المزید من التعاون بینهما علی الصعد التجاریة والاقتصادیة وکذلك تبادل وجهات النظر والتشاور حیال الشؤون الثنائیة والاقلیمیة والدولیة.

و حول تأثير الاتفاق النووي على اوضاع المنطقة وعلاقات ايران الاقليمية اكد لاريجاني الى ان هذا الاتفاق خلق ظروف جديدة في المنطقة بهدف تحسين اوضاعها من خلال تسوية الازمات المستفحلة فيها . 

واعتبر النظرة الشاملة لشؤون المنطقة فی اطار الامن القومی والابتعاد عن الرغبات والاهداف الذاتیة یمکنها اعادة الاستقرار والامن الی المنطقة مرة اخری.

من جهته هنأ رضا هاکان تکین بالاتفاق النووی الاخیر بین ایران و 5+1 وقال، ان ترکیا تدعم هذا الاتفاق وتأمل ان یترك تأثیرات ایجابیة وبناءة علی مسار التعاون بین البلدین فی مختلف المواضیع وان یکون باعثا للخیر والبرکة علی المنطقة برمتها.

واشار الی الانتخابات الاخیرة فی بلاده وقال، ان الحفاظ علی علاقات طیبة مع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة الجارة المهمة والکبیرة تعد من الاولویات المهمة لجمیع الحکومات الترکیة وهذه الاولویة ستبقی ثابتة فی الحکومة المقبلة ایضا.

 
https://taghribnews.com/vdcayunua49nwm1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز