تاريخ النشر2017 12 November ساعة 08:47
رقم : 293142

مسؤول فی الطاقة الذریة: عملیة انتاج الماء الثقیل فی ایران لم تتوقف

تنا
اعلن مستشار رئیس منظمة الطاقة الذریة الایرانیة علی اصغر زارعان بان عملیة انتاج الماء الثقیل من قبل ایران فی منطقة اراك بمقدار 20 طنا جاریة فی الوقت الحاضر ولم تتوقف.
مسؤول فی الطاقة الذریة: عملیة انتاج الماء الثقیل فی ایران لم تتوقف
وفی كلمة له السبت فی حشد من الطلبة الجامعیین فی الجامعة الاسلامیة الحرة فی مدینة شهر كرد (غرب) صرح زارعان، بان البعض یقومون فی حالات بالتلاعب بالصور وفبركتها لیقولوا بان انشطة هذا القسم من منظمة الطاقة قد توقفت الا ان هذا القسم لم یتوقف عن العمل.

واضاف، ان العدو سعي كثیرا للتلاعب بمستودعات الحفظ والنقل حینما كانت تستورد من الخارج الا انه لم یفلح فی هذا المجال.

واوضح انه الي جانب مصنع الماء الثقیل، بدات عملیات اعادة تصمیم مفاعل 'آی آر 40' بمساعدة الصینیین والامیركیین وتم انجاز تصمیمه المفاهیمی ودخلنا تصمیمه التفصیلی وستجری بدءا من العام القادم (العام الایرانی یبدا فی 21 اذار/مارس) عملیة تصمیم المظهر والشكل.

واشار الي ان القوي الخمس الكبري سعت كثیرا لسحب امكانیة انتاج الماء الثقیل من ایران واضاف، لقد سعوا (الاطراف الاخري) فی المفاوضات لتحویل مفاعل الماء الثقیل 'آی آر 40' الي الماء الخفیف لان اداء مفاعل اراك للماء الثقیل هو انتاج 8.5 طن بلوتونیوم فی العام وارادوا ان لا یحدث هذا الامر، ولهذا السبب فانه وضمن الحفاظ علي الماء الثقیل سیتم تبدیل المفاعل الي 'آی آر 20' وبالامكان انتاج 1.5 طن من البلوتونیوم سنویا.

وقال زارعان، انه وفیما یتعلق بانتاج الادویة المشعة فان منظمة الطاقة الذریة الایرانیة مكلفة ایضا بتلبیة حاجة المجتمع.

كما اكد بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة بلغت مرحلة الاكتفاء الذاتی فی مجال انتاج اجهزة الطرد المركزی ولا حاجة لها بعد الان لاستیراد هذا المنتوج من الخارج وسیتم فی نیسان العام القادم بفصل اجهزة الطرد المركزی للجامدات والسوائل وستكون ایران فی غني عن استیرادها من الخارج.

واشار الي ان العدو یعارض تعمیم الصناعة النوویة فی العلوم والصناعات الاخري فی ایران واضاف، ان امیركا وبمختلف عملیات التخریب فی الانظمة البرمجیة والمعداتیة لم تتمكن من الحیلولة دون نمو التكنولوجیا النوویة الایرانیة وینبغی القول بان هذا النهج لم یتوقف.
/110
https://taghribnews.com/vdcayenuu49no61.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز