تاريخ النشر2017 12 December ساعة 01:33
رقم : 298741

السعودية ستسمح بفتح دور سينما مطلع 2018

تنا-بيروت
وزارة الثقافة السعودية تقول إنها ستسمح بفتح دور سينما اعتباراً من مطلع عام 2018، والسعوديون منقسمون بين ممتعض ومرحّب.
السعودية ستسمح بفتح دور سينما مطلع 2018
قالت المملكة العربية السعودية الاثنين إنها ستسمح بفتح دور سينما اعتباراً من مطلع عام 2018.

وقال وزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العواد في بيان إن "الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع".

وأضاف بحسب ما نقلت عنه رويترز "من المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً".

وقالت الوزارة إن محتوى العروض "سيخضع للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة" وأن العروض "ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة".

ومن المتوقع أن يحدث العمل بالقطاع السينمائي أثراً اقتصادياً يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، وتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي من خلال المساهمة بنحو أكثر من 90 مليار ريال إلى إجمالي الناتج المحلي، واستحداث أكثر من 30 الف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030، بحسب ما قال موقع وزارة الثقافة السعودية. 

وأبدى سعوديون ترحيبهم بالخطوة الجديدة فيما عبرّ آخرون عن امتعاضهم منها، إما لأسباب "دينية" أو لاعتراضهم على ما سيسفر عن الرقابة على الافلام من اقتطاع لمشاهد وحوارات. 
 
 يذكر أنه في تشرين الأول/سبتمبر الماضي تفاجىء السعوديون بإعلان القناة الثقافية السعودية على حسابها الرسمي على "تويتر" أنها ستبث السهرة الفنية لسيدة الغناء العربي أم كلثوم، وذلك في سابقة لم يعهدها السعوديين في القناة.
https://taghribnews.com/vdcayanu649no01.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز