تاريخ النشر2014 19 December ساعة 21:40
رقم : 177024

ولايتي: ايران توظف قدراتها لوحدة العالم الاسلامي

تنا
اعلن رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في مجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر ولايتي ان ايران ومن دون التدخل في شؤون البلدان توظف كامل طاقاتها وقدراتها لتسوية المشاكل الاقليمية والحفاظ على وحدة العالم الاسلامي.
ولايتي: ايران توظف قدراتها لوحدة العالم الاسلامي
وفي تصريح صحفي قال ولايتي ردا على سؤال حول حجم نفوذ ايران وثقلها من اليمن الى لبنان: عندما نتكلم عن النفوذ فان ذلك لايعني بالضرورة الحديث عن الهيمنة ، لاسيما فيما يتعلق بالجمهورية الاسلامية في ايران التي لم تفكر ابدا بالهيمنة على اي بلد مستقل بل وحتى الدستور الايراني لايسمح بالتدخل في الشؤون الداخلية لباقي البلدان. 

واضاف انه من الضروري القول ان المنطقة تعاني من مشاكل جمة وان الحفاظ على استقرارها وامنها رهن بالمساعي لتسوية هذه المشاكل الجمة. 

واكد ولايتي ان ايران وانطلاقا من علاقاتها المتميزة مع الفصائل الشعبية المختلفة في الكثير من بلدان المنطقة وعلاقاتها الجيدة مع الكثير من دول المنطقة فانها قادرة على الاسهام في تسوية هذه المشاكل. 

واشار الى ان هذا الامر منح ايران مكانة مهمة على صعيد التطورات الاقليمية وقال ان هذه المكانة لاتعني ان ايران تحاول الهيمنة الدول الاخرى. 

وشدد على ان ايران ليس لديها ابدا مثل هذه النوايا المتعارضة مع الدستور واذا لم يسعى شعب الى الوقوف بوجه الظلم والفساد والاحتلال الاجنبي فليس بامكان الاخرين التحرك في هذا الاتجاه في هذا البلد. 

وقال ولايتي ان دعم الشعوب في مواجهة الاحتلال الاجنبي والتدخلات الخارجية تعد من واجباتنا حسب الدستور ومن هذا المنطلق اننا ندعم المقاومة البطولية للشعبين الفلسطيني واللبناني. 

وتابع القول: في العراق ايضا دافعنا دوما عن التفاهم الوطني والسيادة الوطنية لهذا البلد ومتى ما طلبنا الشعب العراقي وحكومته من المساعدة فاننا لبينا دعوتهم بما لدينا من طاقات. 

واشار ولايتي الى سوريا وقال اننا ندعم سوريا حكومة وشعبا ونؤمن بان تسوية مشاكل هذا البلد تجري على يد الشعب السوري نفسه ولايحق لاي اجنبي ان يقرر كيف تتم التسوية في هذا البلد.

واشار الى ان بعض اصدقائنا ذهبوا الى سوريا للدفاع عن اموال واعراض المسلمين وذلك بعد ان قدم الارهابيون الى هناك من مختلف اصقاع العالم وحاولوا بقوة السلام تقرير مصير هذا البلد المستقل. 

وفي ما يتعلق باليمن قال ولايتي ان الامر في اليمن يختلف فاننا لم يكن لدينا اي تدخل هناك فالفساد المتفشي داخل النظام الحاكم حرك الشارع ودفعه الى التمرد ولكن للاسف ان بعض الدول الاجنبية تعتبر نفسها وصية على اليمن ويسعون الى اتخاذ قرارات بدلا عن اليمنيين.
https://taghribnews.com/vdcau0n6y49n0w1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز