تاريخ النشر2016 26 September ساعة 13:09
رقم : 246081

صدور موسوعة " السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية "

تنا - خاص
يعدّ تدوين و اصدار هذه الموسوعة الضخمة ، خطوة في غاية الاهمية على طريق ترسيخ التقريب بين المذاهب الاسلامية ، و تحقيقاً لآمال و تطلعات كبارعلماء المسلمين و الشخصيات الاسلامية الفذة ،لاسيما آية الله العظمى السيد البروجردي ، الذي كثيراً ما كان يؤكد على ضرورة المبادرة الى جمع الاحاديث المشتركة بين الفريقين .
صدور موسوعة  " السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية "
تتألف موسوعة  " السنّة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية " من 62 جزءاً في 20 مجلداً ، و تناولت اكثر من خمسين موضوعاً رئيسياً في العقائد و التفسير و الاخلاق و التربية و الفقه و السياسة و الاجتماع و الحقوق ، استغرق انجازها 13 عاماً من العمل الدؤوب لكوادر مركز ابحاث التقريب التابع للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية ، و كبار الباحثين و المحققين في الحوزة العلمية.

و في محاولة للتعريف بهذا الحدث الهام ، و دعوة كبار مراجع الدين لحضور حفل ازاحة الستار عن هذا العمل الموسوعي الضخم ، التقى رئيس مركز ابحاث التقريب رموز المؤسسة الدينية بمدينة قم المقدسة و العديد من علماء الدين والشخصيات الاسلامية ، حيث اعربوا عن تقديرهم و تثمينهم لهذا العمل الموسوعي الضخم الذي طال انتظاره ، مشددين على اهمية و ضرورة وضعه في متناول المراكز و المؤسسات العلمية و الاكاديمية السنية و الشيعية على حد سواء . و للوقوف على التوجه العام الذي  حظيت به  موسوعة  " السنة النبوية في مصادر المذاهب الاسلامية " ، نستعرض فيما يلي  أبرز ما قيل بحق هذا الجهد العلمي البارز :
 
آية الله العظمى مكارم شيرازي :
  • سعيد و مسرور  لتدوين و اصدار هذه الموسوعة ، و نأمل  بإيصال هذه الموسوعة الى يد علماء الاسلام في كل مكان  بمشيئة الله تعالى ، كي يتسنى لهم الاستفادة من معارف الاسلام الاصيل .
    ثمة خلأ كانت تعاني منه الابحاث في مجال علوم الحديث سواء البحوث العلمية و الفقهية و ... الخ ،  كان يكمن في موضوع الاحاديث المقارنة . و رغم صدور العديد من الاعمال في هذا المجال خاصة  المجلدين اللذين صدرا عن دار الحديث ، إلا انه على الصعيد الموضوعي كانت ثمة حاجة الى عمل ضخم و قوي للغاية ، و نأمل مع صدور هذه الموسوعة  أن يتم تلافي ذلك الخلأ  و تيسير مهمة البحث في هذا المجال .
 
آية الله العظمى جعفر سبحاني :
  • أنا سعيد لتدوين هذه الموسوعة . ان هذه الموسوعة تلفت الانظار الى اصالة الشيعة ، و تحاول التصدي  للكتّاب المأجورين الذين يحاولون التشكيك في اصالة التشيع .
    أن هذه الموسوعة تدل على ( ان ما يجمعنا أكثر مما يفرّقنا ) ، و أن هؤلاء الذين  يؤيدون  التكفير و يقرعون  طبول التفرقة مخطئون تماماً ، ذلك ان لدينا قواسم مشتركة لا تحصى ، و من الانسب  أن نحرص على التعايش السلمي المشترك . أن هذه الموسوعة توفر لنا فرصة الاحاطة بكتب الفريقين ، و أن بوسع كل منهما الاطلاع على كتب الآخر .
 
آية الله العظمى نوري همداني :
  • تلفت هذه الموسوعة الى الجهود المتواصلة التي يبذلها الباحثون و المحققون في الحوزة العلمية ، لذا ينبغي لنا  انتهاز هذه الفرصة  لاطلاع العالم على فقه أهل البيت (ع) .
    الملاحظة الأخرى التي تستدعي الاشارة اليها بخصوص هذه الموسوعة هي ، ان الطباعة الفاخرة و المناسبة لهذه المجموعة القيمة  تساعد كثيراً في توفير فرص نشرها و تحقيق مبتغاها .  
 
آية الله العظمى جوادي آملي :  
  • جهودكم في اصدار هذه المجموعة تستحق الشكر و  التقدير ، و ان شاء الله  تنالوا  أجركم  في محضر الذات الالهية المقدسة .
    صدور هذه الموسوعة  يشير بوضوح الى الجهود القيمة التي يبذلها الباحثون و المحققون في الحوزة العلمية ، و أن التوزيع المناسب لها بوسعه أن يلفت انظار العالم الى نورانية الاسلام المحمدي الاصيل .
 
آية الله العظمى الصافي الكلبايكاني :
  • تغمرني فرحة كبيرة و ان ارى عمل بهذه الضخامة في العالم الاسلامي ، و كلي أمل في أن تحظى هذه الموسوعة  بتوزيع ناجح  لتجد طريقها الى يد جميع العلماء والباحثين في العالم الاسلامي .
    كنت قد ألفت كتاباً من ثلاثة اجزاء حول المهدوية من مصادر أهل السنة و الجماعة ، غير أن المجلد السادس من هذه الموسوعة الذي يتمحور حول آراء اهل السنة بشأن المهدوية ، يتفوق على ذلك الكتاب بمراتب .
 
آية الله العظمى موسوي اردبيلي :
  • تدل هذه المجموعة على الجهود المتواصلة للباحثين في الحوزة العلمية و مجمع التقريب ، و ينبغي لنا انتهاز هذه الفرصة لاطلاع العالم على فقه و معارف أهل البيت (عليهم السلام ) .
    اصدار هذه الموسوعة عمل قيّم للغاية ، و قد تم طباعتها بشكل انيق و فاخر . و نأمل في ظل التوزيع المناسب لها أن تصل الى ايدي العلماء في العالم الاسلامي .
 
آية الله هاشمي شاهرودي :
  • تدوين هذه الموسوعة  بهذه الدرجة من المتانة عمل في غاية الاهمية . ذلك ان البحوث المقارنة  تتطلب المزيد من الدقة و تتسم بحساسية كبيرة ، و الحمد لله ان هذه الموسوعة نجحت في ذلك الى حد كبير .
    اعداء الاسلام لا يألون جهداً في إثارة الخلافات و التفرقة للحد من وحدة المسلمين ، و تكرس الوهابية  اموالاً طائلة  لتحقيق ما تصبو اليه في بث الفرقة و تأجيج الاقتتال الطائفي ، و في ظل كل ذلك فأن الطريق الوحيد لمواجهة الوهابية و التصدي لها يكمن في الاعمال البحثية المتقنة و المستدلة .
 
 
https://taghribnews.com/vdcaainu649nyw1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز