تاريخ النشر2015 28 November ساعة 11:39
رقم : 213212

المرجع مکارم شیرازی يبعث برسالة الی کبار علماء الاسلام حول فاجعة منی

تنا
دعا المرجع الدیني ایة الله مکارم شیرازي فی رسالة وجهها الی کبار علماء العالم الاسلامي دعاهم فیها الی ایلاء الاهتمام المطلوب و متابعة کارثة منی.
المرجع مکارم شیرازی يبعث برسالة الی کبار علماء الاسلام حول فاجعة منی

واعلن المرجع مکارم شیرازي فی رسالته عن استعداده لعقد اجتماعات متخصصة للبحث فی حل لقضیة کارثة منی، بعد مرور عدة اسابیع علی هذه الکارثة فی ظل غیاب رد الفعل الجاد من قبل اکثر علماء العالم الاسلامي.

وجاء فی جانب من هذه الرسالة ان کارثة منی (وبعیدا عن القضایا السیاسیة والعلاقات المختلفة للبلدان الاسلامیة) تحمل جمیع علماء الاسلام اینما کانوا المسؤولیة وتسلتزم البحث عن حل لهذه القضیة وللاسف انه ورغم مرور عدة اسابیع علی وقوع هذه الحادثة المرة لم نشهد رد فعل ملحوظ من قبل علماء العالم الاسلامی هذا فی الوقت الذی یقول الرسول الاکرم (ص) :'من لم یهتم بامور المسلمین فلیس منهم'.

وتابع ان حیاة اي مسلم محترمة بدرجة ان من احیاها فقد احیا الناس جمیعا فکیف بارواح الاف المسلمین وفی موسم اداء فریضة الحج اولا یستدعی ذلک التفکیر بحل لهذه المشکلة وتبعاتها والقضایا المتعلقة بها حالیا وفی المستقبل؟

واوضح انه فی عالمنا الذی قد یثار الکثیر من الضجیج احیانا لموت فرد فماذا سیقول العالم ازاء تجاهل علماء الاسلام کل هؤلاء الضحایا (الذین بلغوا الالاف باجماع الکل)؟ الا یستنبط العالم من هذا الموقف ان المسلمین لایعیرون ایة قیمة لارواح اخوانهم؟

وعلق المرجع مکارم شیرازی علی تصریحات بعض علماء السعودیة فی هذا المجال بالقول: ان ربط هذه القضیة بالقضاء والقدر الالهیین (للتهرب من تحمل المسؤولیة) هو بنفسه کارثة اخری لانه یشکک بالتعالیم الاسلامیة حول قضیة القضاء والقدر. الا یستدعی تفشی مرض خطر فی اوساط المسلمین السعی لمعالجته؟ هل نترک المرض یفتک بالالاف ونربط ذلک بالقضاء والقدر؟ هذا فی حین ان معنی القضاء والقدر فی القران الکریم والسنة النبویة لیس کذلک ابدا وان الله قد کلفنا فی هذا المجال بعمل بحکمة والتفکیر بحل صحیح وان التخلی عن ذلک یحملنا المسؤولیة.

وفی الختام قال المرجع مکارم شیرازی : انا وبحسب واجبی الشرعی والانسانی اعلن استعدادی ومن خلال دعوة کبار علماء العالم الاسلامی لتبادل وجهات النظر فی هذا المجال واقترح عقد مؤتمرات علمیة وفقهیة (بعیدا عن القضایا السیاسیة فی مدینة قم المقدسة او فی ای مرکز من مراکز الدول الاسلامیة المختلفة لمناقشة اضرار هذه القضیة)
امل ان یتخذ کبار العلماء فی البلدان الاسلامیة خطوات مؤثرة علی هذا الطریق وان یفعلوا ما یبرئ ذممهم امام البارئ تعالی یوم القیامة (فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِینَ یَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَیَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِکَ الَّذِینَ هَدَاهُمُ اللهُ وَأُولَئِکَ هُمْ أُوْلُوا الاَْلْبَابِ).


 
 
https://taghribnews.com/vdca6enuu49n6u1.zkk4.html
الإسم الثلاثي
البريد الإلكتروني
أدخل الرمز