QR codeQR code

تعاون إیراني ترکي آذربیجاني في مختلف المجالات

تنا

15 Mar 2014 ساعة 11:55

أكد وزراء خارجية إيران وتركيا وجمهورية آذربيجان في ختام اجتماعهم الثلاثي في مدينة فان التركية على أهمية تنمية التعاون الثلاثي في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والسياحية والنقل؛ مشددين على دور التعاون الإقليمي في إحلال الاستقرار والأمن ورفع مستوي الرفاهية في المنطقة.



وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك على مواصلة مشاورات مشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية علي مختلف المستويات وفي إطار المنظمات الإقليمية والدولية بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الإيكو.

كما أكد البيان على لزوم تعزيز التعاون الثلاثي لمكافحة الإرهاب والتطرف بجميع أشكاله والجرائم المنظمة ومكافحة تهريب المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاجتماع الثلاثي مع وزيري خارجية تركيا وجمهورية آذربيجان بالإيجابي وقال إن الوزراء الثلاثة وافقوا علي خطة ممتدة إلي ثلاث سنوات للتعاون الإقليمي في مختلف القطاعات والمجالات.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي مشترك في مدينة فان التركية إن متابعة هذه الخطط ستخدم مصالح المنطقة والتنمية الاقتصادية للدول الثلاث.

وصرح ظريف أنه تم في الاجتماع تبادل الآراء حول موضوع الطاقة والنقل والثقافة والسياحة والعلوم والتكنولوجيا بحيث ستتم متابعة هذه الخطط خلال السنوات الثلاث المقبلة.

واشار إلي أن الاجتماع الوزاري الرابع بين إيران وتركيا وآذربيجان سيعقد في إيران وقال إن المدينة المستضيفة للاجتماع ستعلن قريبا.

من جانبه قال وزير الخارجية الآذربيجاني إلمار محمد يارأف إن الدول الثلاث أكدت خلال الاجتماع على ضرورة تطبيق الخطة المتخذة خلال السنوات الثلاث القادمة بشكل عملي مؤكداً أن التنمية الاقتصادية تعتبر ضرورة مهمة لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف محمد يارأف أن: الاجتماع بحث مواضيع مختلفة مثل القضايا الثقافية والاقتصادية ونسعي إلي توسيع العلاقات بين الدول الثلاث.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو إن تعزيز التعاون الإقليمي والمساعدة على حفظ السلام والاستقرار في المنطقة وتنمية التعاون بين الدول الثلاث من الأهداف الرئيسية للاجتماع مؤكداً: من هنا نبعث رسائل الصداقة والسلام والأخوة إلي مناطق القفقاز والشرق الأوسط وبحر قزوين.

وصرح أوغلو أن إحلال السلام في المنطقة يخدم مصالح الجميع وأن الصداقة توفر الأرضية لمزيد من التعاون الإقليمي.

وتابع : نوقش في الاجتماع موضوع احترام الحقوق المتبادلة في إطار التنمية ووحدة الأراضي والقضايا المرتبطة بقره باغ والقفقاز والشرق الأوسط والتطورات في أوكرانيا والموضوع النووي الإيراني.

هذا وأكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقائه الجمعة نظيره الآذربيجاني إلمار محمد يارأوف في مدينة فان التركية أكد على ضرورة مزيد من تنمية العلاقات بين طهران وباكو.

وبحث الجانبان في اللقاء المواضيع المهمة في العلاقات الثنائية بما فيها لقاءات كبار المسؤولين في البلدين ولجنة التعاون المشتركة والتعاون الثنائي في بحر قزوين وتوفير تسهيلات في المبادلات الشعبية والتعاون في المجال الثقافي والطاقة والنقل.

وأشار ظريف إلى المشاكل الناجمة عن التطرف والعنف مؤكداً على ضرورة تعاون جميع الدول للقضاء علي هذه الظاهرة المشؤومة.

من جانبه أكد الوزير الآذربيجاني على أهمية تبادل الوفود الرفيعة بين البلدين مشدداً على ضرورة التعاون الثنائي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

کما التقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة على ضفاف بحيرة فان نظيره التركي أحمد داود أوغلو وبحث معه المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف ظريف في المؤتمر الصحفي على هامش اجتماع اللجنة الوزارية الثلاثية بين إيران وتركيا وآذربيجان بمدينة فان التركية، أن الرئيس روحاني سيزور تركيا خلال الشهر أو الشهرين القادمين مشيراً بذلك إلي الزيارة التي قام بها أخيراً رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إلي طهران.

وأكد العلاقات الطيبة جداً بين إيران وتركيا وقال إنه التقي نظيره التركي أحمد داود أوغلو حوالي ثماني مرات منذ أن تولي حقيبة الخارجية في إيران معتبراً أن هذا مؤشر على العلاقات الطيبة بين البلدين.


رقم: 154404

رابط العنوان :
https://www.taghribnews.com/ar/news/154404/تعاون-إیراني-ترکي-آذربیجاني-في-مختلف-المجالات

وكالة أنباء التقريب (TNA)
  https://www.taghribnews.com